منتديات قلب جريء


عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يشرفنا دخولكم على هذا المنتدى
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

قوي قلبك يا زائر أنتا في قلب جريء

..:اعزف موسيقة  بيانو علي الكيبورد::..    .*(الوتر الحزين)*.

نـــــرجو من جميع مشتركينا الكــــــرام الإلتحاق بدردشـــــــة المنتدي ** الــوتر الحزين  **
العضو الذهبي  اليوم** ضوء القمر**    "قـــــلــب جــــريء"     الـــــــــــــوتر الحـــــــــزين
للعلم أن ستايل المنتدي تحت التعديل حاليا <قلــــب جريء>





    وجوه الإعجاز

    شاطر
    avatar
    asoldiers angel
    مشرف قسم
    مشرف قسم

    ذكر
    عدد المساهمات : 211
    تاريخ الميلاد : 06/02/1992
    تاريخ التسجيل : 15/07/2009
    العمر : 26
    العمل/الترفيه : دراسة في الجامعة
    المزاج : رايق إزا ما حدا عكرو

    default وجوه الإعجاز

    مُساهمة من طرف asoldiers angel في الأحد يوليو 19, 2009 10:32 am





    المشارق والمغارب



    ظاهرة
    يومية عرفت منذ تكونت الشمس والأرض وهي ظاهرة الشروق والغروب .. جاءت في
    كتاب الله بصور وصيغ ثلاث قال تعالى : ( رَبُّ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ
    لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ فَاتَّخِذْهُ وَكِيلًا ) وقال تعالى : ( فَلَا
    أُقْسِمُ بِرَبِّ الْمَشَارِقِ وَالْمَغَارِبِ إِنَّا لَقَادِرُونَ ) وقال
    تعالى : ( فَلَا أُقْسِمُ بِرَبِّ الْمَشَارِقِ وَالْمَغَارِبِ إِنَّا
    لَقَادِرُونَ * عَلَى أَن نُّبَدِّلَ خَيْرًا مِّنْهُمْ وَمَا نَحْنُ
    بِمَسْبُوقِينَ ) ففي الاية الأولى جاء ذكر المشرق والمغرب في صيغة المفرد
    وفي الثانية في صيغة المثنى وفي الثالثة في صيغة الجمع فما هو السبب في
    إختلاف الصيغ ؟

    وأين كل هذه
    المشارق والمغارب ؟ لا يبدو وجود صعوبة في فهم صيغة المفرد فأينما كنا
    وحيثما وجدنا رأينا للشمس مشرقا ومغربا . أما المشرقان والمغربان فقد
    فسرهما المفسرون بمشرقى ومغربى الشمس في الشتاء والصيف . فالأرض كما نعرف
    تتم دورتها حول الشمس في 365 يوما وربع يوم كذلك نعلم أن ميل محور دورانها
    عن المحور الرأسي يسبب إختلاف الفصول ومن ثم إختلاف مكان ووقت الشروق
    والغروب على الأرض على مر السنة . فالواقع أن المشرق والمغرب على الأرض -
    أي مكان الشروق والغروب - يتغيران كل يوم تغيرا طفيفا , أي أن الشمس تشرق
    وتغرب كل يوم من مكان مختلف على مر السنة وهذا بدوره يعني وجود مشارق
    ومغارب بعدد أيام السنة وليس مشرقين ومغربين إثنين فقط , وإن بدأ الاختلاف
    بين مشرقى الشمس ومغربيها أكثر وضوحا في الشتاء والصيف . فقد يكونا إذن
    مشرقى الشمس ومغربيها في الشتاء والصيف هما المقصودان في الآية الكريمة :
    ( رَبُّ الْمَشْرِقَيْنِ وَرَبُّ الْمَغْرِبَيْنِ ) كذلك قد تكون هذه
    المشارق والمغارب المتعددة التي نراها على مر السنة هي المقصودة في الآية
    الثالثة : ( بِرَبِّ الْمَشَارِقِ وَالْمَغَارِبِ ) وقد يكون المقصود بها
    أيضا مشارق الأرض ومغاربها في بقاعها المختلفة فشروق الشمس وغروبها عملية
    مستمرة ففي كل لحظة تشرق الشمس على بقعة ما وتغرب عن بقعة أخرى . وقد يكون
    المقصود بها مشارق الأرض ومغاربها على كواكب المجموعة الشمسية المختلفة ,
    فكل كوكب - مثله في ذلك مثل الأرض - تشرق عليه الشمس وتغرب كانت هذه
    تفسيرات مختلفة لمعنى المشارق والمغارب والمشرقين والمغربين . بقى لنا أن
    نعرف السبب في ذكر المشرق والمغرب في صيغة المختلفة , والسبب يبدو أكثر
    وضوحا إذا تلونا الآيات مع سوابقها وبتدبر وإمعان فالآية الأولى تبدأ (
    وَاذْكُرِ اسْمَ رَبِّكَ وَتَبَتَّلْ إِلَيْهِ تَبْتِيلًا * رَبُّ
    الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ فَاتَّخِذْهُ وَكِيلًا
    ) وكما نلاحظ أن ذكر رب المشرق والمغرب هنا كان مقرونا بإسم الجلالة فالله
    سبحانه وتعالى يأمر رسوله بأن يذكر إسم ربه وأن يتبتل إليه , والتبتل هو
    الاتجاه الكلي لله وحده بالعبادة والإخلاص فيها بالخشوع والذكر , فليس
    للرحمن من شريكة ولا ولد ويأتي ذلك مؤكدا في المقطع الثاني من الآية ( لَا
    إِلَهَ إِلَّا هُوَ فَاتَّخِذْهُ وَكِيلًا ) ففي هذا المقام الذي يؤكد
    الله فيه وحدانيته لعبده ويدعوه لعبادته وحده عبادة خالصة مخلصة نجد أن
    صيغة المفرد هنا هي أنسب الصيغ وذكر المشرق والمغرب في صيغة المفرد يكمل
    جو الوحدانية الذي نعيش فيه مع هذه الآية الكريمة .. أما في الآية الثانية
    فالوضع يختلف ولنبدأ ببعض الآيات التي تسبق الآية الثانية قال تعالى : (
    خَلَقَ الْإِنسَانَ مِن صَلْصَالٍ كَالْفَخَّارِ * وَخَلَقَ الْجَانَّ مِن
    مَّارِجٍ مِّن نَّارٍ * فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ * رَبُّ
    الْمَشْرِقَيْنِ وَرَبُّ الْمَغْرِبَيْنِ * فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا
    تُكَذِّبَانِ * مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ * بَيْنَهُمَا
    بَرْزَخٌ لَّا يَبْغِيَانِ * فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ *
    يَخْرُجُ مِنْهُمَا اللُّؤْلُؤُ وَالْمَرْجَانُ * فَبِأَيِّ آلَاء
    رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ ) الحديث في هذه الايات كلها في صيغة المثنى
    يذكرنا فيها الرحمن بأنه هوالذي خلق الإنس والجان وأنه هو رب المشرقين
    والمغربين وأنه هو الذي مرج البحرين ليلتقيا ولكن بدون أن يبغي أحدهما على
    الآخر ومهما يخرج اللؤلؤ والمرجان فصيغة المثنى هي الغالبة في هذه الآيات
    وكذلك فقد يبدو من الأنسب أن يذكرا المشرقين والمغربين أيضا في صيغة
    المثنى . وبالمثل في الآية الثالثة فإذا كتبناها مع سوابقها ولواحقها من
    الآيات الكريمة عرفنا سبب ذكر المشرق والمغرب في صيغة الجمع قال تعالى : (
    فَمَالِ الَّذِينَ كَفَرُوا قِبَلَكَ مُهْطِعِينَ * عَنِ الْيَمِينِ
    وَعَنِ الشِّمَالِ عِزِينَ * أَيَطْمَعُ كُلُّ امْرِئٍ مِّنْهُمْ أَن
    يُدْخَلَ جَنَّةَ نَعِيمٍ * كَلَّا إِنَّا خَلَقْنَاهُم مِّمَّا
    يَعْلَمُونَ * فَلَا أُقْسِمُ بِرَبِّ الْمَشَارِقِ وَالْمَغَارِبِ إِنَّا
    لَقَادِرُونَ * عَلَى أَن نُّبَدِّلَ خَيْرًا مِّنْهُمْ وَمَا نَحْنُ
    بِمَسْبُوقِينَ ) فالحديث هنا كما يلاحظ القارئ منصب على الذين كفروا
    ولذلك ذكرت المشارق والمغارب على نفس النمط في صيغة الجمع أيضا حتى يتأتى
    التوافق في الصيغ الذي وجدناه في الآيتين السابقتين . ومن ناحية آخرى
    يدعونا العلي القدير للتعمق والتفكير في معانى الصيغ المختلفة فقد يكون
    المقصود بالمشارق والمغارب هنا على كفار جدد في أماكن جديدة وكأن العلي
    القدير يخاطبهم ويقول ( فَلَا أُقْسِمُ بِرَبِّ الْمَشَارِقِ
    وَالْمَغَارِبِ إِنَّا لَقَادِرُونَ ) هذه التي عرفتموها ورأيتموها في كل
    مكان وزمان على الأرض إنا لقادرون على أن نبدل خيرا منكم وما نحن بمغلوبين
    ..

    لا شك في أن
    التوافق الذي رأيناه في صيغ الآيات الثلاث السابقة هو مثل حي من بلاغة
    الأسلوب القرآني وجمال تعبيره ودقة معانية وإلى جانب ذلك نجد أن ذكر
    المشرق والمغرب مرة في صيغة المفرد ومرة في صيغة المثنى ومرة في صيغة
    الجمع يعطي باعـثا للبحث والتفكير وحافزا للتعمق والتأمل . فالمعاني
    والكلمات والتعبيرات بل والصيغ لا تأتي منقادة بهذه السهولة واليسر إلا
    للعزيز الحكيم وإذا تعمقنا مرة أخرى في معنى رب المشارق والمغارب لوجدنا
    في هذا التعبير أيضا هذه الزاوية الجديدة التي لا عهد للانسان بها فشروق
    الشمس وغروبها في كل لحظة على بلد جديد وعلى بقعة مختلفة من بقاع الأرض في
    أبعد ما يكون عن التصور الانساني
    المصدر " آيات قرآنية في مشكاة العلم " د. يحيى المحجري







    بسم الله الرحمن الرحيم

    (سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الآفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ )


    ___________________________________________________التوقيع___________________________________________________
    [center]
    [/center]
    avatar
    PrInCe-TiTo
    عــ PrInCe ــام
    عــ PrInCe ــام

    ذكر
    عدد المساهمات : 722
    تاريخ الميلاد : 13/05/1988
    تاريخ التسجيل : 07/06/2009
    العمر : 29
    الموقع : رفح
    العمل/الترفيه : طالب
    المزاج : فايق ورايق بس مش على طول

    default رد: وجوه الإعجاز

    مُساهمة من طرف PrInCe-TiTo في الأحد يوليو 19, 2009 2:14 pm

    سبحان الله العظيم

    أنا لله وأنا إليه راجعون

    تحياتي


    ___________________________________________________التوقيع___________________________________________________

    في غيبتك كان الحزن عرش و أنا فيه سلطان

    avatar
    مرهفة الاحساس
    المراقب العام
    المراقب العام

    انثى
    عدد المساهمات : 44
    تاريخ الميلاد : 20/04/1990
    تاريخ التسجيل : 16/06/2009
    العمر : 28
    العمل/الترفيه : مربية بيت
    المزاج : عالي جدا

    default رد: وجوه الإعجاز

    مُساهمة من طرف مرهفة الاحساس في الإثنين يوليو 20, 2009 12:52 am

    سبحان الله العضيم

    مشكوووووووووووووور أخي
    تحياتي لك
    avatar
    Âna Ħeek
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي

    ذكر
    عدد المساهمات : 410
    تاريخ الميلاد : 25/08/1997
    تاريخ التسجيل : 02/07/2009
    العمر : 20
    العمل/الترفيه : طالب
    المزاج : تمام

    default رد: وجوه الإعجاز

    مُساهمة من طرف Âna Ħeek في الخميس يوليو 23, 2009 12:05 am

    مشكور أخي جدا جدا
    avatar
    الخاصة
    عضو فضي
    عضو فضي

    ذكر
    عدد المساهمات : 312
    تاريخ الميلاد : 22/02/1993
    تاريخ التسجيل : 07/08/2009
    العمر : 25
    العمل/الترفيه : طالب
    المزاج : مروق

    default رد: وجوه الإعجاز

    مُساهمة من طرف الخاصة في السبت أغسطس 08, 2009 1:48 am

    avatar
    الخاصة
    عضو فضي
    عضو فضي

    ذكر
    عدد المساهمات : 312
    تاريخ الميلاد : 22/02/1993
    تاريخ التسجيل : 07/08/2009
    العمر : 25
    العمل/الترفيه : طالب
    المزاج : مروق

    default رد: وجوه الإعجاز

    مُساهمة من طرف الخاصة في الثلاثاء سبتمبر 15, 2009 8:45 am


      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس أبريل 26, 2018 1:13 pm